البحث

تحميل كتاب الدعوة الإسلامية: أصولها، وسائلها، أساليبها في القرآن الكريم لــ  أحمد أحمد غلوش الدعوة الإسلامية: أصولها، وسائلها، أساليب...

تحميل كتاب الدعوة الإسلامية: أصولها، وسائلها، أساليبها في القرآن الكريم لــ أحمد أحمد غلوش

تحميل كتاب الدعوة الإسلامية: أصولها، وسائلها، أساليبها في القرآن الكريم لــ  أحمد أحمد غلوش



الدعوة الإسلامية: أصولها، وسائلها، أساليبها في القرآن الكريم
تأليف:أحمد أحمد غلوش
الناشر: مؤسسة الرسالة - القاهرة
الطبعة: 2005
772 صفحة


أرسل الله سبحانه وتعالى الأنبياء مبشرين ومنذرين لتستقيم أمور الناس وتنتظم شؤون حياتهم وما الدعوة الإسلامية الخاتمة إلا تتويجاً لهذا المنحى الإلهي الهادف إلى إصلاح المسار الإنساني والأخذ بيد الناس بعيداً عن مزالق الشر والرذيلة وقد وسعت رحمته كل شيء فجاءت دعوته سبحانه وتعالى عامة شاملة لجميع الناس فأحاطها بالعناية وأمدها بالمصادر الثابتة المحفوظة لتبقى مستمرة النفع على مر الأزمنة والعصور. والقرآن الكريم والسنّة النبوية المطهرة مصدران من مصادر الدعوة وتحويان الأسس الرئيسية للدعوة، والدكتور أحمد أحمد غلوش يقدّم في كتابه هذا الدعوة الإسلامية التي تضمن تحقيق السعادة للبشر وخلاصهم. فعلى ضوء ما جاء في القرآن والسنّة يبين المنهج الذي يضع داعية مؤمناً عالماً يألف الناس ويألفونه، كما يعرف بالطريقة المثلى في دعوة المخاطبين بالحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالحسنى. وهو بهذا يهدف إلى تعريف الدعاة بوسائل الدعوة ليستفيدوا من مصادر الدعوة الإسلامية ويسيروا على نهجها القويم.

الكتاب في سبعة أبواب وتمهيد، في التمهيد تحديد للمفاهيم الدعوية، وفي الباب الأول حديث عن علاقة الإسلام بالدعوات الإلهية السابقة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم. في حين ركّز الباب الثاني على أهداف الدعوة الإسلامية وعوامل تحقيقها، أما الباب الثالث فهو بحث في خصائص الإسلام، ويدرس في الباب الرابع مسألة تبليغ الدعوة الإسلامية، وخصص الباب الخامس لوسائل الدعوة وإعداد الداعية، وركز في الباب السادس على أساليب الدعوة في القرآن الكريم، وختم في الباب السابع بالتمييز بين أمة الدعوة وأمة الإجابة.


0 التعليقات: