البحث

تحميل كتاب الشراكات الإستراتيجية في آسيا توازنات بلا تحالفات لــ  فيديا نادكارني pdf عنوان الكتاب : الشراكات الإستراتيجية في آسيا ...

تحميل كتاب الشراكات الإستراتيجية في آسيا - توازنات بلا تحالفات لــ فيديا نادكارني pdf


تحميل كتاب الشراكات الإستراتيجية في آسيا توازنات بلا تحالفات لــ  فيديا نادكارني pdf



عنوان الكتاب : الشراكات الإستراتيجية في آسيا توازنات بلا تحالفات
تأليف :ڤيديا نادكارني ( أستاذة العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة سان دييجو الأمريكية )

يدرس هذا الكتاب طبيعة التفاعل المتزايد بين ثلاث قوى في العالم: الصين، وروسيا، والهند، وكذلك تأثيرات هذا التفاعل. كما يقدّم تحليلاً معمَّقاً للأهداف المعقدة، والمتناقضة غالباً، الكامنة وراء شـراكاتها الاستراتيجية الناشئة، بالإضافة إلى تقييم الدور الذي تلعبه هذه الشـراكات في السياقين الإقليمي والعالمي على نحو أوسع. ويركّز الكتاب، على وجه الخصوص، على أهمية منطقة آسيا/أوراسيا، حيث تسعى الدول في هذه المنطقة إلى زيادة نفوذها، ومنافسة بروز الولايات المتحدة الأمريكية فيها.
وباستخدام الكتاب أسلوباً مبتكراً في معرفة الطرق التي يمكن بها لثالوث الشـراكات الاستراتيجية الثنائية أن يؤثّر في تطلعات الدول الفردية إلى تحقيق القوة والمكانة والثروة، يقول الكتاب إن محاولات تلك الدول تطوير شـراكات ثنائية رسمية منظمة، وعلاقات ثلاثية لا تهدف إلى استعداء بعضها بعضاً ولا إلى استرضاء بعضها بعضاً كليةً، تشكّل تحدياً للسلام والأمن وفرصة للتعاون على حد سواء. ويخلُص الكتاب إلى اقتراح سيناريوهات قد تنشأ بموجبها أنظمة اقتصادية وأمنية تنافسية أو تعاونية.
يتميّز هذا الكتاب بسهولة فهمه ومضمونه الغني بالمعلومات، ما يجعله جديراً بأن يكون مادة دراسية في مساقات العلاقات الدولية، والأمن الدولي، والسياسات الخارجية، والسياسات الآسيوية والروسية.