البحث

تحميل كتاب  المتخيلات الاجتماعية الحديثة.pdf لــ  تشارلز تايلر صدرت عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ضمن سلسلة "ترج...

تحميل كتاب المتخيلات الاجتماعية الحديثة.pdf لــ تشارلز تايلر


تحميل كتاب  المتخيلات الاجتماعية الحديثة.pdf لــ  تشارلز تايلر


صدرت عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ضمن سلسلة "ترجمان" الترجمة العربية لكتاب Modern Social Imaginaries للكاتب تشارلز تايلر، وقد ترجمه الحارث النبهان بعنوان: المتخيلات الاجتماعية الحديثة. ويقع الكتاب في 254 صفحة من القطع الكبير، ويضم عرضًا مكثفًا وغنيًّا لمجمل مساهمات تشارلز تايلر الضخمة في مجالات تشكّل الهوية ومنابع الذات، والحداثة وتعددها، والدين والعلمانية، لكنه يتناول ذلك كلّه هنا من خلال فكرة "المتخيّل الاجتماعي" التي تشير إلى الطرائق التي يتخيّل بها شعب معيّن وجوده الاجتماعي الجمعيّ.

ويعيد تايلر في هذا الكتاب رواية تاريخ الحداثة الغربية مقتفيًا تطور المتخيّل الاجتماعي الغربي الحديث، والنظام الأخلاقي الذي يقف وراءه ويبعث فيه الحياة، ذلك النظام القائم على المنفعة المتبادلة بين مساهمين يقفون على قدم المساواة.

يتمّيز "المتخيّل الاجتماعي الغربي الحديث" بأشكال ثقافية أساسية ثلاثة، هي الاقتصاد والمجال العام والحكم الذاتي، يتناولها تايلر تناولًا مسهبًا ليقدّم إطارًا شاملًا وجليًّا لفهم بنية الحياة الغربية الحديثة وأشكال الحداثة المختلفة التي اتّخذتها.

يستطلع هذا الكتاب فرضية مفادها أنّه في وسعنا إلقاء بعض الضوء على المسائل المتعلقة بالحداثة الأصلية والمعاصرة معًا، إن استطعنا التوصّل إلى تعريف أكثر وضوحًا لفهم الذات الذي هو مكوِّنٌ أساس منها. والحداثة الغربية، من وجهة النظر هذه غير قابلة للانفصال عن نوع بعينه من المُتَخَيَّل الاجتماعي؛ كما أنّ من الواجب فهم الفوارق القائمة بين حداثات زماننا المتعددة من حيث المُتَخَيَّلات الاجتماعية المتباعدة ذات الصلة بالأمر.

ومستندًا إلى كتاب الجماعات المتخيّلة لبندكت أندرسن، والذي سبق أن نشره المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات عام 2014، يحاول المؤلف رسم مخطط مجمل لأشكال المتخيّل الاجتماعي التي وسمت نهوض الحداثة الغربية، أي إنّه يترك صنوفًا من الحداثات البديلة في زماننا هذا من غير أن يمسّها، على أمل أن يكون التوصّل إلى تعريف أكثر قربًا للخصوصية الغربية مفيدًا من أجل النظر على نحو أكثر وضوحًا إلى ما هو مشترك بين السبل المختلفة للتحديث المعاصر.

وتشارلز تايلر واحد من أبرز الفلاسفة المعاصرين في مجال النظرية السياسية والأخلاقية، ومن أكثرهم شهرةً وأبعدهم أثرًا، ولد عام 1931، في مونتريال (كندا)، درّس في كثير من جامعات العالم، وله العديد من الكتب نذكر منها؛ هيجل والمجتمع الحديث، ومنابع الذات: تكون الهوية الحديثة، وعصرٌ علماني، ومن بين أشهر مقالاته "سياسات الاعتراف".