البحث

تحميل كتاب   معراج الموت.pdf لــ ممدوح عزام نبذة  تعالج "معراج الموت" القضايا الحميمية للانسان المعاصر ، من خلال فنية...

تحميل رواية معراج الموت.pdf لــ ممدوح عزام

تحميل كتاب   معراج الموت.pdf لــ ممدوح عزام






نبذة 
تعالج "معراج الموت" القضايا الحميمية للانسان المعاصر ، من خلال فنية عالية متقنة ، حيث تمتزج في هذا العمل ، الوحدة العضوية بالوحدة الموضوعية ، بشكل بارع ، محاولة أن تكوّن فضاءا خاصا ومتميزا في مسار الكتابة القصصية في أدبنا ، بدأ يحققه ممدوح عزام منذ بداية الثمانينات من خلال مجموعتيه القصصيتين "قصص مكتوبة مرتين" و"نحو الماء" ، وهنا في "معراج الموت" يتابع فضاءه الابداعي بوعي وتمكن كبيرين.

يزن الحاج

القراءة الرابعة للرواية.
كانت أول رواية أقرؤها لممدوح عزام. قرأتها لأول مرة في الطبعة الثانية الصادرة عن دار البلد عام 2003. 
أما القراءات الأخرى فهي عبر الطبعة الأولى التي قُرصنت إلكترونيًا.
كنتُ قد وضعت 5 نجمات بناءً على القراءات السابقة، ولكن الآن أعتقد أن 4 نجمات خيارٌ أكثر دقة.
بدايةً، ممدوح عزام أحد أهم الروائيين السوريين، إن لم يكن أهمهم على الإطلاق. رواياته لا تشبه "الروايات السورية". وضعت المزدوجين هنا عمدًا، لأن القرّاء اعتادوا على "رواية سورية" غارقة في الأيديولوجيا والسياسة والانحيازات وفرض وجهة نظر الكاتب. ممدوح عزام لا يشبه هذا النمط على الإطلاق.
هو كاتب محلّي يحاول شقّ طريق لمدينته بقوة وسط المدن الروائية العربية. ما نجده هنا، وفي روايات أخرى لعزام، أن السويداء كانت أقوى حضورًا وأبهى من دمشق. هذا يُحسب له بكل تأكيد.
النجمة الناقصة بسبب الإغراق في الشعرية السرديّة أحيانًا، على نحو لاواعٍ ربما. مع أن لغته السردية متقنة على نحو كبير إلا أن هذا الميل العفوي إلى "شَعْرنة" السرد أوقعه في مطب كان هو بغنى عنه.
بالمجمل، لا تزال معراج الموت إحدى رواياتي المفضلة. كما أنها إحدى أهم الروايات السورية والعربية في اعتقادي. عدا عن كون كاتبها قد ظُلم كثيرًا حين لم يُقرأ على نحو كاف.

Gabriel

الرواية لا يُنصح بها اليوم لما تحمله من صور تعكس سواد الحياة وقتامة الواقع

تصلح لتبقى بين صفحات التاريخ ليقرأها الأجيال من بعدنا ليعرفوا كمن من القهر والذل والاستبداد العائلي قد عانته الانثى التي عاشت على هذه الأرض