البحث

تحميل كتاب  فهم القرآن الحكيم محمد عابد الجابري القسم الثاني مراجعة عبدالكريم الخليفي للكتاب  الآن وبعد الإنتهاء من القرآن المكي ...

تحميل كتاب فهم القرآن الحكيم محمد عابد الجابري القسم الثاني


تحميل كتاب  فهم القرآن الحكيم محمد عابد الجابري القسم الثاني



مراجعة عبدالكريم الخليفي للكتاب 

الآن وبعد الإنتهاء من القرآن المكي في هذا القسم والذي سبقه, ينبغي أن نراجع المنهجيّة التي بدأها الجابري,مع إبداء ملاحظتنا على التفسير على حسب ترتيب النزول في مراجعة القسم الأول. ينبغي أن نشيد هنا بعد الإنتهاء منه أن الربط والتسلسل في مسار التنزيل كان منطقياً, سواء في مواضيع السور أو محتواها ولغتها. وهذا أراه الميزة الأهم في هذا التفسير, فبعد القراءة سنفهم القرآن كوحدة متكاملة نزلت في أوقات مختلفة. في القسم الأول كانت هناك ثلاث مراحل في ترتيب النزول, إنتهت بمرحلة إبطال الشرك وتسفيه عبادة الأصنام. وهنا في القسم الثاني ينقسم إلى ثلاثة مراحل (الصدع بالأمر والاتصال بالقبائل – حصاره وأهله في شعب أبي طالب وهجرة المسلمين إلى الحبشة – ما بعد الحصار والإستعداد للهجرة). كما تميّز القسم الأول من القرآن المكي بالتوحيد والنبوة والمعاد (العقيدة), فالقسم الثاني يتميّز بالصدع بالدعوة من الإتصالات الفرديّة إلى المجاهرة بها في المواسم والأسواق, وذلك مع التأكيد على محاور العقيدة مع مغايرة الألفاظ مع بقاء مضمون المقال لتناسب من هم خارج مكّة والقبائل البدويّة, زيادة على مواساة الرسول صلى الله عليه وسلم وتذكيره بمصير الرسل في نهاية الأمر ونصر الله لهم

في خاتمة الكتاب, أجمل المؤلف الكلام عن القرآن المكيّ, وفيها عرض لخطاب الأخلاق الموجّه تارة للنبي وتارة للمؤمنين وتارة للمشركين. أريد ذكر فكرة تكررت منذ بداية التفسير ولكن بشكل موجز فصّلها في خاتمة هذا القسم وهي "الآخرة من أجل الدنيا وليس العكس", فيقول أن الأخلاق في القرآن هي التي تؤسس العقيدة, فالمحاور التي يدور حولها القرآن ثلاثة: النبوة والتوحيد والمعاد, وما يتميز به القرآن عن التوراة والإنجيل هو تركيزه على المحور الثالث: البعث والجزاء على عكس التوراة والإنجيل فموقفها غامض وضبابي. فذكر الجنة والنار كان كثيراً بالقرآن, وكان لا بد لدخول الجنة من التقوى (الإبتعاد عن الرذائل) والصلاح (إتيان الفضائل). يأتي التساؤل هنا, هل الجنة والنار (الآخرة) هما من أجل الدنيا, من أجل أن يسود بها العدل والتسامح والسلام والتواصي بالصبر والمرحمة, والدفع بالتي هي أحسن؟ أم العكس

ختاماً,في هذا القسم رأيت الجابري أكثر ارتياحاً في الطرح وإبداء رأيه في التفسير ومسائل علم الكلام بعد عرض ما قاله السابقون, فيه جديداً على مستوى المضمون مع استمراره على المنهج والذي يمزج السيرة بالقرآن والقرآن بالسيرة