البحث

تحميل كتاب الاتحاد العربي في الوثائق لــ مؤيد الونداوي .pdf نبذة عن  كتاب الاتحاد العربي في...

تحميل كتاب الاتحاد العربي في الوثائق لــ مؤيد الونداوي .pdf


تحميل كتاب الاتحاد العربي في الوثائق لــ مؤيد الونداوي .pdf



نبذة عن  كتاب الاتحاد العربي في الوثائق لــ مؤيد الونداوي
جمع مؤيّد الونداوي في كتابه "الاتّحاد العربي في الوثائق البريطانيّة" (718 صفحةٍ من القطع الكبير، مع تجليدٍ فنّي) 215 وثيقةً، صدر جميعُها في الأشهر الستّة الأولى من سنة 1958؛ أي في الفترة الممتدة من 1 كانون الثاني / يناير 1958 حتى ثورة 14 تموز / يوليو 1958 التي أسقطت النظام الملكي في بغداد.

ويقدم الكتاب ترجمة كاملة لنصوص هذه الوثائق التي تشمل مرحلة مهمّة من التاريخ السياسي الحديث للعراق ومنطقة الشرق الأوسط. وتتكوّن هذه المجموعة الوثائقية من محاضر اجتماعات مجلس الوزراء البريطاني، ومجموعة البرقيات التي تبادلها السفراء البريطانيون العاملون في عددٍ من العواصم، كما تشمل جانبًا من وثائق حلف بغداد. أمّا أهمّ الوثائق التي يعرضها هذا الكتاب، فهي تلك المتصلة بإقامة الاتحاد الهاشمي. وهذه المجموعة الوثائقية المتصلة بقضايا الوحدة العربية دوّنت، بصورةٍ دقيقة، يوميات الاتحاد العربي خلال الفترة التي استغرقتها المفاوضات ومهّدت لقيام هذا الاتحاد، ثمّ الإجراءات الدستورية كافّة، إلى حين إقامة أوّل حكومة وبرلمان اتحاديّين.

وتتضمّن هذه الوثائق أيضا معلوماتٍ مهمّةً عن الشّؤون الداخليّة في العراق آنذاك، وعن قضيّة الكويت التي كان العراق راغبًا في ضمِّها، وعن الأزمة اللّبنانيّة التي اندلعت سنة 1958؛ هذا علاوةً على تضمّنها مواقف الدّول الكبرى - ولا سيّما بريطانيا وأميركا - من الأحداث العراقيّة ومن جمال عبد النّاصر ومن الجمهوريّة العربيّة المتّحدة. ويُعَدُّ هذا الكتاب مرجعًا مهمًّا للمؤرِّخين وللباحثين في تلك الحقبة، خصوصًا أنّه يحتوي وثائق كانت محفوظةً في الأرشيف البريطاني. وها هي اليومَ تُنشَر بالعربيّة؛ لتشكِّل مصدرًا فائق الأهميّة لمعرفة جانبٍ من تاريخ المنطقة العربيّة.