البحث

تحميل كتاب  أم الكتب وتفصيلها لــ  محمد شحرور.pdf Dr.Abdulkarem  كتاب جديد للدكتور/محمد شحرور..في مسيرته نحو القراءة المعاصرة ...

تحميل كتاب أم الكتب وتفصيلها لــ محمد شحرور.pdf


تحميل كتاب  أم الكتب وتفصيلها لــ  محمد شحرور.pdf


Dr.Abdulkarem 
كتاب جديد للدكتور/محمد شحرور..في مسيرته نحو القراءة المعاصرة للمصحف...
من اهم ما جاء في هذا الكتاب:
- آيات ام الكتاب 19آية..ما يعادل 0.003%.من آيات المصحف..2% من آيات الرسالة المحمدية...وهي ما يفترض ان تكون ما يطلق عليه "المعلوم من الدين بالضرورة".
- آيات تفصيل الكتاب 1275آية مع المكرر..993آية بدون مكرر.
- التأويل يكون في المتشابه، والاجتهاد لا يكون في ام الكتاب..فقط يكون في تفصيل الكتاب.
- تم جمع المصحف في عهد عثمان.
- القراءات السبع..المقصود بها لهجات القبائل العربية..شفاهة لا كتابة..فلا اساس لما يسمى بالقراءات..بدليل إحراق عثمان للمصاحف الباقية.
- المقصود بلسان عربي مبين: أي بلغة عربية قرشية..كاشفة لمعارف جديدة.
- المصحف جاء بتطوير جديد للغة العربية.. وهو إزالة الترادف فيها.
- المصحف مكون من 3كتاب: المحكم (الرسالة)، والمتشابه..وهو النبوة، والكتاب الثالث: هو التفصيل (القرآن للمتشابه)، وتفصيل المحكم.
- الحد الادنى لاي لغة: 11 صوت.
- الخطأ الذي وقعت فيه المنظومة التراثية: 
1- القول بالترادف.
2- التفسير التحليلي للمصحف (آية. آية).
- عبارة "كل شيء" اذا جاءت عن الله، فالمقصود بها الاطلاق..واذا جاءت لمن سواه..فالمقصود بها القصر الزمكاني.
- السورة المحكمة: هي التوبة..جاءت محكمة او احادية الموضوع، وهو القتال..لها جانب محكم (لمن عاصر نزولها)، ثم تتحول الى جانب المتشابه..لمن جاء بعدهم.
- الفرق بين النبأ والخبر..ان الخبر يشترط فيه الحضورية، ويدخل فيه الصدق، والكذب..بينما النبأ..لا يشترط الحضورية فيه، ويصدق فيه الحقيقة والوهم.
- ام الكتاب..تعني ام التشريعات..اي ان كل التشريعات الانسانية..تدور في مضمارها..دون الخروج عنها ..اي هي الحد.
- كلمة شاء لها وجهان...بينما كلمة أذن لها وجه واحد.
- النسخ نوعان:
- بين الرسالات، وقد أغلق.
- نسخ ما بعد عصر الرسالات، وهو النسخ الانساني..بحسب الظروف الزمكانية، والمعرفية لكل عصر..في جانب تفصيل الكتاب.
- اجتهاد النبي(لا كرسول)، والصحابة، والفقهاء منسوخة بالنسبة لنا، ولا تصلح الا للدراسة التاريخية فقط...كما ان مبدأ القياس على تشريعاتهم...كما وضعه الشافعي..ملغي بشكل كامل.
- عقوبة قطع يد السارق، او رجم الزانية..ان صح...فهو اجتهاد انساني، محدد بذلك الزمان.
- الصيام مسألة اختيارية، وهناك فرق بين الكفارة والفدية..لذا لا غرامة (كفارة) على من اطاق الصوم، ولم يصم..بل عليه فدية..وهذا يطبق على من يمتد النهار لديهم حوالي 20ساعة، او لا تغرب الشمس لديهم الا كل ستة اشهر.
- الحاكمية الالهية..تتجلى في الآيات المحكمات كلها..ليست المحرمات فقط ..كما سبق في المؤلفات السابقة..وكذلك ما يسمى بالحاكمية الالهية الانسانية.
- فرق بين الارعاب، والارهاب.فالارهاب.له جانب ايجابي..بينما الارعاب له جانب سلبي.
- الدفاع عن الوطن..يكون قتالا ..لا جهاداً..بالنسبة لاهل الارض..ويكون جهاداً في سبيل الله بالنسبة للمؤمتين..لانه قتال ضد الاكراه.
وفي انتظار كتابه القادم..