البحث

تحميل كتاب السيطرة على الاعلام  لــ  نعوم تشومسكي.pdf شريف يناقش الكاتب (وهو من الكتّاب المفضلين لدي) في هذا الكتاب بع...

تحميل كتاب السيطرة على الاعلام لــ نعوم تشومسكي.pdf




تحميل كتاب السيطرة على الاعلام  لــ  نعوم تشومسكي.pdf



شريف

يناقش الكاتب (وهو من الكتّاب المفضلين لدي) في هذا الكتاب بعض النظريات الهامة مثل نظرية "تصنيع الإجماع" و نظرية "توجية العامة" .. وكيف أن العامة (القطيع) لا يحق لها التدخل في إختيار أولويات حياتها؛ حيث يتم إستخدام الإعلام للسيطره على العوام (القطيع) .. 

يقول الكاتب أن العصا هي وسيلة الحاكم في النظام الشمولي أما الإعلام فهو وسيلة الحاكم في النظام الديمقراطي؛ وما على القطيع الا القدوم لمره كل عدد معين من السنوات لإعادة إنتاج النظام بإختيار شخص جديد من داخل نفس المنظومة ليحافظ على مصالح الطبقة الأكثر ثراء .. وهكذا يشعر المواطن بأنه حر (أو هكذا يظن) في إختيار من يمثله ويظل الحال على ماهو عليه .. حيث تحافظ النخب على مصالحها ويحافظ العامة على هدوئهم ودورانهم داخل فلك المنظومة الموضوعة للسيطرة عليهم بعناية .. وهذه من أهم (إن لم تكن الأهم) الأفكار في الكتاب .. فطالما ظل العوام مستهلكين في صمت، فالمنظومة في أمان.

يكمل الكاتب برواية موقفه من التناقض البشع في وجهة النظر الأمريكية .. وكيف أن الإرهاب من وجهة نظر الإعلام الأمريكي هو قيام الآخر بالعدوان على المجتمع الأمريكي أو المصالح الأمريكية .. في حين أن العدوان الأمريكي على الآخر يعتبر دفاع عن النفس (العراق، بنما، الإكوادور) حتى وإن كان للطرفين نفس المبررات والحجج .. فطالما قال الإعلام أننا (الجانب الأمريكي) على صواب، فنحن على صواب.
هو ما يصيب الكاتب بالقلق الشديد من سلامة وعي المواطن الأمريكي "الأحمق" الذي لا يستطيع أن يدرك الحقائق المجرده وكيف أنه أصبح أداه في يد حفنة بسيطة من نخب رجال الأعمال تحافظ على مصالحها طول الوقت.
في المجمل .. الكتاب جميل وأنصح بقراءته بشده ..