البحث

تحميل كتاب  مشاكل الفلسفة .pdf لـ برتراند راسل مراجعة كتاب مشكلات الفلسفة  لـ برتراند راسل أولاً: التعليق على العنوان: قد ي...

تحميل كتاب مشاكل الفلسفة.pdf لـ برتراند راسل

تحميل كتاب  مشاكل الفلسفة.pdf لـ برتراند راسل




مراجعة كتاب مشكلات الفلسفة 
لـ برتراند راسل

أولاً: التعليق على العنوان:
قد يُفهم من العنوان مشكلات بمعنى مشاكل و عقد في حين أن المراد الحقيقي هو قضايا الفلسفة التي يتعرض لها الكاتب بالتوضيح و هي مجموعة من القضايا الفلسفية القديمة و المعاصرة.

ثانياً: عن الكتاب:
الكتاب هو توطئة عامة لقضايا الفلسفة المتداولة من ضمنها : الابسيتمولوجيا ، المادة و ما وراء المادة ، المعرفة القبلية و البعدية، الحقيقة و الخطأ ، الاستقراء و أخيراً يختتم بفصل عن قيمة الفلسفة و أهمية دراستها خصوصاً في عصر الطغيان الدوغمائي أو المد العلمي و هو عصر الاجابات لا عصر الأسئلة.

الفلسفة بلاشك ستعيد للسؤال موقعه الاستراتيجي في معادلة التفكير ، و في اعتقادي الخاص بالنسبة للشعوب التي تفكر في النهضة لابد لها أن تعيد طرح السؤال من جديد عوضاً عن القفز للنتائج و الاجابات. الفلسفة نعم قد لا تقدم اجابات نهائية و يكفينا في متعتها هي رحلتنا معها في فضاء الاحتمالات و التفسيرات الميتافيزيقية غير العلمية أحياناً.

الكاتب لم يوفق بشكل عام في توضيح مجمل ما طرحه من قضايا الفلسفة ، و غلبته في الشرح و التوضيح و أطال أحياناً كثيرة و كرر ذات الأفكار. خصوصاً إذا سنعتبر أن هذا الكتاب مدخل و توطئة عامة فقد يكون فيه صعوبة في الفهم من قبل من لا عهد له بالفلسفة و قضاياها، حتى إني وجدت كتاب شوبنهاور "العالم إرادة و تمثلاً" و كتب نيتشه و تأملات هيدغر أوضح و أسهل في توصيل الفكرة التي يريدون إيصالها. و تبقى إشادتي بروعة الفصل الأخير عن قيمة الفلسفة و أهميتها.