البحث

تحميل كتاب دفاعا عن الجنون pdf ممدوح عدوان يقول ممدوح عدوان في مقدمة كتابه دفاعاً عن الجنون...

تحميل كتاب دفاعا عن الجنون pdf ممدوح عدوان

تحميل كتاب دفاعا عن الجنون pdf ممدوح عدوان




يقول ممدوح عدوان في مقدمة كتابه دفاعاً عن الجنون :

"لقد سئلت أكثر من مرة عن سبب إلحاحي في الشعر،
على الموضوعات السياسية والوطنية. وكانت إجابتي الصادقة هي أنني لم أكتب في السياسة والوطن بل كنت أكتب عن نفسي.
وبالتدقيق أكثر يتبين لي أن ذلك كله كان نوعاً من الدفاع عن النفس.
وفي هذه المقالات أيضاً لا أتحدث عن الهجمة الإسرائيلية على لبنان او عن لؤي كيالي والفن والمسرح ولا أحاول أن أنظّر للشعر والفنون. إن القارئ يستطيع أن يجد كتّاباً يفيدونه أكثر مما أفيده في هذا الخصوص. لكني، هنا أتحدث عن رؤيتي لهذه المسائل وانا مشحون بالتوتر والخوف ومصمم في الوقت ذاته، على الحياة.
وليست مقدماتي لكتب الآخرين محاولة لتزكيتهم أمام القارئ فما من أحد يستطيع أن يزكي كاتباً إلا القارئ نفسه.
لكنها كانت بالنسبة لي، فرصة لقول ما لدي حول مسألة لم أتطرق إليها في كتاباتي الأخرى أو أنني تطرقتُ إليها ولكن بشكل لم يوضح الموقف الفعلي منها. وسيلاحظ القارئ أنها مكتوبة بانفعال الشاعر أكثر مما هي مكتوبة بعقلانية الباحث."