البحث

رواية الأم مكسيم غوركي.pdf Bushra  إن كنت تريد النظر للرواية على أنها مسيرة الشعب المقهور في أخذ حقه والأهم قبل ذلك في ا...

رواية الأم مكسيم غوركي.pdf


رواية الأم مكسيم غوركي.pdf





Bushra 
إن كنت تريد النظر للرواية على أنها مسيرة الشعب المقهور في أخذ حقه والأهم قبل ذلك في اكتساب الوعي والصراع ضد الخوف فهي كذلك على وجه العموم.. ويمكنك النظر لها أيضاً كما أرادها الكاتب كشرح عملي لمبادئ الاشتراكية فالنغمة التوعوية فيها واضحة وعالية جداً..
حقيقةً توقعتها أفضل لكن أعتقد أن أكثر ما يميز هذه الرواية أن كاتبها أراد لها أن تخدم العصر الذي كتبت فيه ويستفيد منها الشعب.. 
الحوارات ❤ ❤ سيل من الحكم.. مع تناسبها مع طبيعة كل شخصية.. 
أسلوبه في الوصف رائع وأذكر قرأت قبل فترة كتاب مذكرات لامرأة روسية صماء عمياء كانت تقول أن القراءة لمكسيم غوركي من الوسائل التي ساعدتها على الانتقال بمشاعرها وتفكيرها من المحسوس إلى المعنوي..
جميلة كل الشخصيات على اختلافها الجدية منها أو الهازلة أو الغاضبة.. لكن ما كانت جهودهم لتكتمل لولا الروح التي أضفتها الأم بحبها ودموعها ومشاعرها الجياشة..
وكم كان مكسيم مرهفاً في استشعاره لأحاسيس الأم الخفية.. مثلاً كيف أنها تفرح خفيةً عندما يخبرها أصدقاء ابنها أن ابنها دائماً يحدثهم عنها.. ورصده لمشاعرها في أجمل تحول ممكن أن تمر به المرأة رحلة تحولها من امرأة صامتة مستسلمة إلى امرأة تصنع المستقبل..
قرأتها بترجمة دار رادوغا أعتقد أنها أفضل من الترجمة الأخرى الشائعة.. كما أن اسم "بافل" أجمل من اسم "بول" في الترجمة الأخرى