البحث

حكايات  هائمة جمال الغيطاني هذه الحكايات الهائمة- فى تقديرى- بالنسبة لكاتبها هى (وقفات) ولكنه...

تحميل كتاب حكايات هائمة جمال الغيطاني

حكايات  هائمة جمال الغيطاني


هذه الحكايات الهائمة- فى تقديرى- بالنسبة لكاتبها هى (وقفات) ولكنها ليست امام نص مكتوب، بمقدار ما هى وقفات امام مسار الحياة على الجملة، يستقطر فيها واضع النص خبرته وحكمته وتجاربه، ويمزج فيها- على نحو مدهش- بين الفلسفة والاسطورة والواقعية والحواديتية اذا جاز التعبير.
لا يوجد فى الادب العالمى مثل ذلك الذى يكتبه الغيطانى كل اسبوع، واعرف ان نجيب محفوظ حاول شيئا منه فى (احلام فترة النقاهة) ولكنه ظل اسير غرائبية الفكرة والشحنة الفلسفية الهائلة التى عمد الى تحميلها لنصوصه القصيرة، اما عند الغيطانى فان القوالب المدهشة التى صاغ فيها نصوصه جعلتنا- بالاضافة- بإزاء حضور ناعم للجمال الذى بدا شوق الكاتب اليه وكأنه قادم من مجامرٍ حرها وَقَدُ.
ومع حكايات الغيطانى الهائمة انت مع رحلة الحياة والموت، او اعادة اكتشاف الكون بحثا عن حديقة فى السماء، او سر المعرفة الذى ربطه المؤلف بأبيدوس ومعبده جوار جهينة مسقط رأسه السوهاجى.
لا تسأل حين تقرأ ذلك النص المدهش ما الذى قصد كاتبه؟! فهو احد النصوص التى يمكن ان يطالعها عشرة اشخاص من مشارب مختلفة ومستويات اجتماعية وثقافية ومزاجية متباينة فيفهم كل منهم ما طالع على نحو يغاير رفاقه.. الغيطانى يقودك فى هذا العالم الموحى والغامض الى حيث تعيد اكتشاف ذاتك، والى حيث تصير شريكا فى الابداع يكمل الجملة او الفكرة على النحو الذى تمليه تجربتك وحكمتك وشعورك، او تدفع بك الى (وقفات) تعتصر فيها كل ممكنات نفسك امام وقائع الحياة وتفسرها على نحوٍ يتساوق مع فهمك للكون.