البحث

تحميل كتاب الرجل الصنم مصطفى كمال اتاتورك  حياة رجل ودولة   ضابط تركي سابق في ما يزيد عن الـ٥٠٠ صفحة وتسعة فصول تحدث ضابط مجه...

تحميل كتاب الرجل الصنم مصطفى كمال اتاتورك حياة رجل ودولة ضابط تركي سابق

تحميل كتاب الرجل الصنم مصطفى كمال اتاتورك  حياة رجل ودولة   ضابط تركي سابق




في ما يزيد عن الـ٥٠٠ صفحة وتسعة فصول تحدث ضابط مجهول "لا أعرف إن كان مجهولاً إلى اليوم"والذي كان يشبه الرد على كتاب الرجل الأوحد الذي يمجد أتاتورك. بداية اصابني الملل لتفرغ الكاتب في فصل كامل للحديث عن نسب أتاتورك وكأنه إذا أثبت أنه ابن حرام فيكفي بأن يكون دلالة على كل أعماله السيئة ! 
بالإضافة للتشتت الذي اصابني لكثرة الشخصيات الوارد ذكرها لكن سرعان ما ألفتها لتكررها في جميع فصول الكتاب تقريباً. من منتصف الكتاب يبدأ الكاتب بذكر ما يهمني، بداية من كيفية تمكن كمال من الحكم واحلاله للجمهورية إلى أن يصل للدولة العلمانية وقضايا تغيير الحروف العربية ومنع الطرابيش، إغلاق المدارس الدينية ونزع الحجاب حتى ينتقل إلى حياته الشخصية مرة أخرى وما وصل إليه من فجور وقضيه سكره الدائم الذي أدى لاعتلال كبده ووفاته بعدها. وميزها ذكر شهادات من المقربين إليه بالاضافة لمصادر الكاتب الذي كان كرهه الواضح لكمال يفقده موضوعيته كثيراً. ما استغربه هو وجود قانون تركي يحمي أتاتورك ويمنع من التحدث عنه بسوء ولم يسقط حتى اليوم !