البحث

تحميل رواية زوربا اليوناني ـ نيكوس كازنتاكيس . هي قصة مستلهمة من شخصية حقيقة التقاها الكاتب في أحد سفراته الكثيرة. ...

تحميل رواية زوربا اليوناني لــ نيكوس كازنتاكيس .


تحميل رواية زوربا اليوناني ـ نيكوس كازنتاكيس .






هي قصة مستلهمة من شخصية حقيقة التقاها الكاتب في أحد سفراته الكثيرة. و أنا أعتقد بأن الكاتب يشير إلى نفسه في شخصية الرئيس و إلى ذلك الرجل في شخصية زوربا.

رواية فلسفية تحكي رحلة يخوضها رجلين من عالمين مختلفين تماماً، تنشأ خلالها صداقة قوية بين الاثنين. الرئيس المتعلم والمثقف الذي قضى جل حياته في القراءة والكتابة وبين زوربا الرجل الأمي البدائي الذي صقلته الحياة بكل تجاربها. فيتعلم الأول من الثاني كيف يعيش الحياة، يذوق ملذاتها، يختبرها بحضور كل الحواس وحضور القلب. ذاك بأنه يعيش الحزن ويعيش الفرح بنفس عمق الشعور. 

رغم كل شيء، وإن فقدت كل شيء، لا تزال حيا! يعلمنا هذا الرجل البسيط كيف ننجو من نكبات الحياة .. أن ننجو من الحروب أن ننجو من فقدان الأحبة. أن ننجو من فقدان أي شيء و كل شيء.. يعلمنا حُبَ الحَياة، حب العمل و الكفَاح. زوربا رجل ذو قيم، و من أهم تلك القيم الحرية و الصدق و الشجاعة .. تتجلى في عدة مواقف خلال حبكة الرواية!
أكثر ما أزعجني هي تلك النظرة الدونية والاستصغار الواضح للمرأة في إنسانيتها. 

ملاحظة: قرأت الرواية في النسخة المعدة من قبل د.الحسيني الحسيني، و يبدو أن هذه الترجمة و الإعداد هو الذي حرمني من كثير من الاقتباسات الجميلة التي وجدتها خلال قراءاتي و بحثي عن الرواية و لم أجدها بين دفتي هذه النسخة للأسف. و هو السبب في الثلاثة نجوم لربما !