البحث

تحميل كتاب داخل سورية - قصة الحرب الأهلية وما على العالم أن يتوقع ريز إرليخ Mhamad El-Aub  rated it  really liked it    ·...

تحميل كتاب داخل سورية - قصة الحرب الأهلية وما على العالم أن يتوقع ريز إرليخ

تحميل كتاب داخل سورية - قصة الحرب الأهلية وما على العالم أن يتوقع ريز إرليخ


Mhamad El-Aub rated it 

really liked it
الكاتب صحفي تعلم الصحافة بنفسه، أميركي يهودي معاد للصهيونية ...نقل في هذا الكتاب الاحداث مع ذكر معظم الروايات و لم يعتمد على رواية واحدة ، لهذا من المنصف الاعتراف بحيادية الكاتب. يبدأ هذا الكتاب بمقدمة للمفكر الكبير نعوم تشومسكي. ومن ثم مقدمة للكاتب يليها فصل يتعلق بتاريخ سوريا الحديث، تلخيص يسرد الاحداث في المنطقة منذ الحرب العالمية الاولى الى بداية الثورة في سوريا.
الفصل التالي يتكلم عن بداية الصراع السوري و ينتهي عند التحول الى الصراع المسلح
الفصول التالية تتحدث عن الاكراد في سوريا، عن دور كل من ايران و الولايات المتحدة و روسيا كما كل من اسرائيل و فلسطين، بالاضافة الى فصل يتعلق بقضية الاسلحة الكيميائية.
الجميل في هذا الكتاب عدم اهتممامه بتفاصيل الحرب العسكرية بل يهتم بالاحداث الجيو-سياسية. أي انه يوضح الصورة الكبيرة لهذه الثورة.
ما ينقص هذا الكتاب كان بعض التفصيل لدور السعودية و تركيا و قطر... حيث أكد الكاتب أهمية الجيوش الاسلامية في سير الاحداث الا انه لم يعطي سوى لمحات عنهم


Oct 08, 2015
Fyodor Kafka rated it 
did not like it
قراءة سطحية وساذجة للأحداث الجارية في سوريا منذ 2011 تنم عن جهل شديد للكاتب بأبسط أبجديات وحقائق الوضع السوري. يحاول الكاتب ارتداء ثوب الموضوعية لكنه يفشل في إخفاء نواياه الحقيقية ومن الواضح أنه يأخذ جانب أحد طرفي النزاع تماماً ويقبل كل تسمياته ومصطلحاته ومقولاته وأفكاره وأساطيره على أنها حقائق مسلم بها، مع الاعتراف لهم ببعض السلبيات البسيطة لادعاء الموضوعية وخداع القارئ، في حين يتبنى موقفاً هجومياً من الطرف الآخر مع الإقرار بصوابيته في مواقف معدودة ونادرة لادعاء الموضوعية أيضاً. ولا يتوانى عن تسفيه آراء داعمي هذا الطرف والسخرية منهم والطعن في أفكارهم كلما سنحت الفرصة. يتبنى الكاتب كذلك الكثير من الأكاذيب والمغالطات التي روجتها وسائل إعلام بترولية على أنها مسلمات منزلة من السماء وأكثر ما يدعو للسخرية تبنيه لأسطورة وجود جماعات ثورية نظيفة وأخرى سيئة اسمها داعش رغم أن الجميع أوجه متعددة لعنصر جوهري واحد.

Raidah rated it 
did not like it
القليل من الصدق والكثير من الكذب ولا ينسى الكاتب ان يلمع صورة امريكا بطريقه رغم انه حاول كثيرا ان يظهر حياديته لكن شرحه عن التدخل الامريكي كان دائما ممسوخ ومقلل من اهميته وحول الحرب من حرب عالمية سببها الاول عدم التبعية لامريكا وموقع سوريا الجغرافي ورفض سوريا للخطوط الطاقة التابعة لاتباع امريكا ان تمر في ارضيها الى حرب طائفية واقليات !!
كتاب موجه للداخل الامريكي يسير بنفس الموجة الاعلامية فيها من شيطنة اعداء امريكا وتقليل دور امريكا واتباعها في المنطقة (اسرائيل - قطر - السعودية - تركيا - والاردن) في هذه الحرب اللعينة
اما ما على العالم ان يتوقع لم يعطي اجابة مباشرة ولكن اشار بطرف خفي لما حدث في لبنان التي ذاقت نفس الحرب بنفس المفردات وسميت ايضا حرب اهلية وانتهت بتوقع اتفاق الطائف الذي جعل مجرمي هذه الحرب التابعين لقوى عالمية واقليمية رؤساء احزاب ولم تتم ملاحقتهم طبعا هذه اضغاث احلام من الكاتب الذي ينقل وجهة نظر دولته وهو يدعي حياديته!!!
طبعا استغربت تقديم نعومي تشومسكي لهذا الكتاب الضحل لدرجة انني عدت وقرأت هذا التقديم مرة أخرى بعد قرأت الكتاب لاكتشف ان سبب هذا التقديم هو اخر سطر خدمات متبادلة بين الطرفين!!




Oct 18, 2015
Hovig Isgenian rated it 

really liked it
يقوم الكاتب بسرد أحداث الثورة السورية منذ بداياتها السلمية حتى وصولها إلى مستنقع الدم و التصفية الطائفية التي تعيشها سوريا الآن، و ذلك بشكل موضوعي و حيادي بعيداً كل البعد عن الانحياز لأي طرف من الأطراف.
و في عدد من الفصول يشرح وجهات النظر الدولية من هذه الأحداث، مبرزاً مصالح الدول العظمى من كل هذا.
استعرض الكتاب في بدايته تاريخ سوريا كافة بلاد الشام و الرافدين ابتداءً من سقوط السلطنة العثمانية مروراً بتقسيمات سايكس بيكو و الانتداب البريطاني و الفرنسي، وصولاً إلى الاستقلال و احتكار السلطة من قبل حزب البعث الذي تسلق العلويون أعلى المناصب فيها و احتكروا الحكم لسنين طويلة لهم دون غيرهم، مما أدى للاحتقان المزمن بين الشعب و التي أدت بطبيعة الحال إلى الثورة التي استغلتها القوى الخارجية أفضل استغلال لإضعاف دولة بأهمية سوريا في الشرق الأوسط

lokman dlimi rated it 

liked it
توصيف دقيق لمجريات الثورة السورية قدمه الصحفي ريز ارليخ ونعوم تشومسكي منذانطلاقتها والوحشية التي قابل بها النظام تلك الثورة وما آلت اليه الثورة من دخوف الجماعات الاسلامية بقوة والتدخل الروسي والايراني واحجام الولايات المتحدة عن التدخل والدعم لاسقاط النظام السوري







تحميل