البحث

تحميل كتاب عالم داعش لــ  هشام الهاشم Zahraa Ghazi  بصورة عامة، تطرق العديد من الكُتاب والباحثين إلى القاعدة وفي الوقت ال...

تحميل كتاب عالم داعش لــ هشام الهاشمي

تحميل كتاب عالم داعش لــ  هشام الهاشم





Zahraa Ghazi 
بصورة عامة، تطرق العديد من الكُتاب والباحثين إلى القاعدة وفي الوقت الحاضر "داعش" لكن يبقى بالنسبة لي هذا الكتاب من أفضل الكتب التي تناولت تنظيم الدولة الاسلامية بصورة مفصلة. 
تطرق الباحث هشام الهاشمي موضوع التنظيم من النشأة إلى اعلان الخلافة، بدءًا من قبل احداث الحادي عشر من سبتمبر تحت مسمى القاعدة. هنا، تناول الباحث بداية نشأة التنظيم، الهيكل التنظيمي، الايدولوجية والاهداف، التدريب والمهام الأمنية، مع التركيز على ما جرى في العراق خاصة وسوريا عامة. 
ومع قتل قادة القاعدة ما بين ٢٠٠٦ - ٢٠١٠، تغير الهيكل التنظيمي للقاعدة مع زيادة المقاتلين وهنا تم تعريف العالم بمفهوم جديد للقاعدة تحت ما يسمى بـ "تنظيم الدولة الاسلامية في العراق" لمقاومة المحتل ومنع التشيع والوجود الإيراني من التوسع. 
بعد ذلك، حدثت نقلة نوعية في التنظيم وهو الثورة السورية. إذ بدأت عناصر دولة العراق الاسلامية بهجوم ضد الجيش السوري في حادثة جسر الشغور، وهنا كانت اول شرارة تحول الثورة السورية من سلمية إلى مسلحة؛ وفق ذلك، توسع الهيكل التنظيمي ليكون "تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام". 
ــــ
• على الرغم من الانشقاقات التي تخللها التنظيم وفروعه، الا ان ذلك لم يمنع من توسعه ومن انضمام مقاتلين جدد (حوالي ألف مقاتل يوميًا). إذ يمتلك قدرة فائقة في الأداء والدقة في التنفيذ والهروب، التسليح والتموين والدعم اللوجستي فضلًا عن كونه يتعامل بمهنية قتالية عالية ويخطط عسكريًا بدقة.
ــــ
• خلال العقدين الأخيرين، زادت حدة النقد الأصولي لدول المسلمين، لا سيما من قبل الدعوة السلفية. ما يزال السؤال هنا عما إذا كان هذا النقد يجب أن يتخذ شكلاً عنيفًا مسألة في غاية التعقيد. والمفهوم الذي يتحدثون عنه في المناقشات حول الإرهاب والتطرف، ألا وهو الجهاد. يرى بعض المسلمين المحدثين أن الجهاد يشير إلى النضال الروحي، أو على أقصى تقدير إلى الحرب الدفاعية لا الحرب الهجومية، لكن لا يتقبل الجهاديون الأصوليون ذلك لكن إذا كان الجهاد -مثلما يشير هؤلاء- واجبًا دينيًا للحفاظ على حالة من الحرب مع أولئك الذين لا ينتمون إلى مجتمع الإسلام، فهل يمكن أن يؤدي الإرهاب -إذا فُهم على نحو صحيح- هذه الوظيفة؟
ــــ
• الكتاب ينقصه المصادر، إذ أكتفى الباحث بعدد قليل واعتمد على السرد وفق فهمه ورأيه الشخصي وهذا بالطبع يضع ما ورده في خانة الشك، ما إذا كان صحيحًا أم لا