البحث

سيد القمني - الفاشيون والوطن.pdf Nov 29, 2014Muhamed Battiekh مشكلة كتابات سيد القمني أنه ...

تحميل كتاب الفاشيون والوطن.pdf لــ سيد القمني


سيد القمني - الفاشيون والوطن.pdf



Nov 29, 2014Muhamed Battiekh
مشكلة كتابات سيد القمني أنه لا يتكلم بالعلم والمنطق, وإنما كل حرف عنده مُسخّر للسخرية من اللاعلم واللامنطق عند الإسلاميين, لدرجة استحضاره لأزمنة فاتت من الانحطاط الفكري, ونحن بدرجة ما تخطيناها. لدى الكاتب مشكلة "ليبرالية" جداً, وهي أنه يرى الأنظمة العالمية "اقتصادياً وسياسياً" المتسببة في خراب وقتل وتدمير كل يوم بجيوشها واقتصاداتها الاستعمارية أنها المقدس الذي لم يأتِ البشر مثله من قبل ولن يأتِ أحد به من بعد, هو يرى كل شئ خارج حدود الوطن إله, وبالتالي فقد خرج القمني من دائرة نقد الوضع الحالي بالبحث العلمي, إن دوجما تأليه ما يحب ويهوى بشكل مثالي وطوباوي للغاية, وللأسف, نتاج تلك المنهجية في كل سطر من سطور القمني في هذا الكتاب, تحول الكاتب من ناقد إلى حالم غاضب. وتحولت الكتابات من عصف للذهن إلى أزمة نفسية خاصة جداً بالليبراليين العرب.
لدى الكاتب مشكلة مع عصر عبد الناصر. عصر حقوق المرأة السياسية والاجتماعية وزوال حكم الدين في المحكام بإلغاء المحاكم الشرعية ونشر العلم والتفتح والسفور لكل فتيات مصر من الجنوب للشمال, والمصانع والمزارع وملكية الشعب وقدرته على إثبات ذاته خارج مصر, يسب ذلك العصر بلا عقل أو تعقّل!! مثلما قلت, كلام عبارة عن تأزم نفسي شخصي غير مفهوم ... 
أرجو أن يفهم الكاتب أن كلماته مؤثرة جداً في القرون الوسطى, لكن ليس الآن, لأننا لا نعيش في خيام ولا ننتظر المطر, ولكن نعيش في دولة بها مؤسسات ومصانع ومزارع واستخدام للأدوات العلمية بعكس البشر الذي تتحدث إليهم في كتابك. لكن, أحد أصدقائي الأطباء في مرة قال لي : "بلادنا مليئة بمن يتعلمون العلم بأساس ميتافيزيقي وخرافي",, بالتالي, يُمكن لتلك الكتابات أن تنفع في شأن صقل عقلية الشاب المسلم حامل الشهادة العليا, لكي يعلمِن ما تعلمه, بدل ما يرتكن على الأسس الدينية الماورائية الهشّة والغير منطقية أو عقلية.