البحث

مفهوم الدولة - عبد الله العروي.pdf هشام دغمش الكتاب لا يخلو من فائدة وفيه أفكار ذكية وتأسيسه قوي لكنه في النهاية مؤدلج وي...

تحميل كتاب مفهوم الدولة - عبد الله العروي.pdf

مفهوم الدولة - عبد الله العروي.pdf




هشام دغمش

الكتاب لا يخلو من فائدة وفيه أفكار ذكية وتأسيسه قوي لكنه في النهاية مؤدلج ويهمل الأخلاق تماماً رغم اعترافه بأهميتها لنجاح نظرية لدولة لكنها لم تحتل حيزا كافيا في النظرية . 
يتعامل مع روسو وكانط وعموم الطرح الأخلاقي للدولة اي التصور الأخلاقي للدولة لا الاخلاق كضرورة لنجاح النظرية بمنطق مؤدلج تماماً و يعتمد على ماكيافيلي ومونتسيكيو كمرجعيات . 
يصل العروي بدون برهان فلسفي جاد الى تأكيد الدولة الهيغلية كدولة وحيدة ممكنة عقليا ، بالتالي فإنه بنفس الطريقة يصل لمفهوم عن الدولة يظن أنه الوحيد الممكن .
ولربما كان من الأجدر لو عنون كتابه بمفهوم العروي عن الدولة ، او تطور الدولة في الفلسفة المادية من هيغل مرورا بفيورباخ وانتهاءا بماركس .
تحليل الدولة عند فيبر عبقري والتقاط هذه الكليات التي تربط بين هيغل وماركس وفيبر متقدم ويدلل على عقلية خارقة للعادة وإدراك الفروقات الدقيقة منهجيا واصطلاحا عند دارسي الدولة عبر التاريخ كان اكثر ذكاءا .
المشكلة الحقيقة في تصور الخلافة كطوبى حيث اعتمد على رأيين فقط مدرسة الآداب السلطانية ومدرسة ابن خلدون 
حيث اعتبر الخلافة نتاج لتدخل الهي نظرا لعدم وجود معيار للفصل بين الملك العضد والخلافة ، في الحقيقة المعيار موجود وهو مذكور بالتفصيل في الفصل الاول من الحرية والطوفان لحاكم المطيري ويمكن العودة اليه . 
تبرير موقف الفقهاء تجاه التغلب والدولة السلطانية يفتقد للموضوعية والواقعية وتصور دولة الخلافة كطوبى دليل على الأفق المثقوب وهو متناقض لانه عاد في النهاية للبحث في نظريات الدولة دون افتراض مسبق بأنها مستحيلة وطوباوية
الكلام عن الدولة العربية المعاصرة جيد لكنه يظل في حيز التساؤلات الأولية فقط ، مع ملاحظة إهماله للفكرة القائلة بان الدولة العربية المعاصرة هي دولة ما بعد كولونيالية تستخدم أدوات الدولة الكولونيالية لتثبيت السلطة.