البحث

نهاية عصر البترول - التدابير الضرورية لمواجهة المستقبل / مجموعة باحثين عنوان الكتاب : نه...

تحميل كتاب نهاية عصر البترول - التدابير الضرورية لمواجهة المستقبل لــ مجموعة باحثين

نهاية عصر البترول - التدابير الضرورية لمواجهة المستقبل / مجموعة باحثين


عنوان الكتاب : نهاية عصر البترول - التدابير الضرورية لمواجهة المستقبل

تأليف : مجموعة باحثين

الناشر : المجلس الوطني للثقافة والفنون والأدب ـ الكويت

الطبعة : الأولى 2004

عن الكتاب : ” ... لم التفكير في نهاية عصر البترول؟ إن الجواب على هذا السؤال في غاية البساطة، فنمط الحياة في البلدان الصناعية الغربية حتم استهلاك الطاقة استهلاكا مكثفا، و بالتالي فقد ابتلع عمليا في بضعة عقود فقط نصف ما تراكم عبر ملايين السنين من رصيد الذهب الأسود.
وفي الواقع فإن بمستطاع كل امرئ أن يقدر الفترة الزمنية التقريبية التي سيكون فيها البترول متاحا للبشرية.

مع إيماننا بهذه الحقيقة، فإننا نرى أن لا مفر من السؤال عن حجم كمية البترول التي يمكن العثور عليها مستقبلا؟ وما أسس نمط الحياة التي تؤدي إلى الاقتصاد في استهلاك البترول؟ وماذا عن كميات البترول التي ستستهلكها تطلعات أولئك الذين لايزالون في عداد من يسمون بالمتخلفين مقارنة بأولئك الذين يتمتعون بنمط الحياة المشار إليه في الكتاب؟
وعلى خلفية عدالة التوزيع في عالم معولم، يدور السؤال هنا أيضا، حول حقائق كمية الاستفادة إذ لاتزال هناك مئات الملايين من البشر لا تحصل حتى على جزء بسيط من من رغد العيش الذي يمنحنا إياه البترول.

وهناك سؤال يمكن أن يراود البعض عن اليوم الذي ستستهلك فيه البشرية آخر قطرة بترول لديها، والإجابة عليه حسب المؤلفين ليست ضرورية بمستوى أهمية اتخاذ التدابير الضرورية لمواجهة المستقبل عند نفاد آخر قطرة من البترول بل ويجب أن تتخذ حينما لا يكون هناك إمكان لزيادة انتاج البترول أو حينما يأخذ هذا الإنتاج في التراجع من عام لآخر.
في الواقع إذا كان هذا العصر لم ينشر ظلاله علينا فإننا نقف على عتبته بكل تأكيد .“