-

البحث

تحميل كتاب تاريخ الفلسفة في أمريكا خلال 200 عام  لــ بيتر كاز عنوان الكتاب : تاريخ الفلسفة فى...

تحميل كتاب تاريخ الفلسفة في أمريكا خلال 200 عام لــ بيتر كاز

تحميل كتاب تاريخ الفلسفة في أمريكا خلال 200 عام  لــ بيتر كاز


عنوان الكتاب : تاريخ الفلسفة فى أمريكا خلال 200 عام

تأليف : بيتر كاز

ترجمة : حسني نصار

الناشر : مكتبة الأنجلو المصرية - القاهرة

الطبعة : الأولى 1983

عن الكتاب : ” ... تنطوي أوراق هذا الكتاب ـ باستثناء المقدمة ـ على البحوث التي تقدم بها أعضاء المجمع الفلسفي المنعقد، من 7/10/1976 والأيام التالية، احتفالا بمرور مائتي عام على تاريخ الفلسفة في أمريكا. وبلغت اثنين وثلاثين بحثا. وقد استفاضت البحوث التي ضمها هذا الكتاب، بعرض مفصل لتاريخ الفلسفة الأمريكية، وما تناوله من التحليل الوافيي للنظريات التي صاحبت التطور الاجتماعي، والسياسي، والاقتصادي، في العالم، بصفة عامة، وفي أميركا بصفة خاصة، مع التركيز على إبراز الشخصية الأمريكية، كما تناولت دراسة المذاهب والنظريات: القديمة، والحديثة، أو المستحدثة، بما تحقق لها من تطور أو تعديل، أو تجديد، وفي إطار المواءمة بينها وبين أفكار العصر، ومتغيراته، واستغرقت في هذا السبيل ـ كل فيما تعرض له ـ بعض جوانب الفلسفات، الطبيعية، والميتافيزيقية، والمادية، والروحية، والمثالية، والتجريبية، والدينية، والسياسية، وعلى رأسها جميعا، البراجماتية الأميريكية.
ولم تقتصر البحوث على ما تضمنته من المضامين الموضوعية النظرية، فيما تناولته من الموضوعات الأساسية، مثل الحقيقة والمعرفة، والتجربة، والطبيعة، والعقل، بل تجاوزت ذلك إلى الجوانب العملية فيما يطلق عليه، الفلسفة العملية، والتي تجسدت في المشاكل العملية المعاصرة في مجالات السياسة والأخلاق والاقتصاد، وتوزيع الثروة والمساواة والحرية، والحقوق، والتعليم، والتكنولوجيا... الخ.
ولا يفوتنا في هذا الصدد أن نسير إلى أبرز الفلاسفة الأميريكيين، الذين حملوا لواء التطور بالفلسفة ـ ومن ثم بالعلوم ـ في هذا الاتجاه المزدوج والمتلاحم، بجانبيه النظري والعملي، والذين تعرضت لفلسفاتهم، البحوث المذكورة، نخص بالذكر منهم: ويليام جيمس، وجوزياه رويس، وشارلس ساندرز بيرس، وجورج سانتايانا، وجون ديوي وغيرهم .“