البحث

اقتل خالد .. عملية الموساد الفاشلة لاغتيال خالد مشعل وصعود حماس - بول ماغّوو PDF في العال...

اقتل خالد .. عملية الموساد الفاشلة لاغتيال خالد مشعل وصعود حماس - بول ماغّوو PDF




اقتل خالد .. عملية الموساد الفاشلة لاغتيال خالد مشعل وصعود حماس - بول ماغّوو PDF



في العالم 1997، دسّ جهاز الاستخبارات الإسرائيلي الموساد السمّ لقائد حماس خالد مشعل في وضح النهار في أحد شوارع عمّان، دخلت الشخصية الفلسطينية المغمورة (في حينه) في غيبوبة، لكن ليس قبل إحباط محاولة فرار عميلي الموساد، بعد مطاردتهما واستدعاء قوات أردنية لمحاصرة السفارة الإسرائيلية المشتبه بها. أصيب ملك الأردن حسين بنوبة غضب عارم، وسرعان ما تصاعدت الأحداث إلى أزمة دبلوماسية مع تدهور حالة مشعل بتأثير السم الغامض. خشي الشرق الأوسط من الأسوأ، لكن سلسلة من المفاوضات على مستويات عالية، توسّط فيها بيل كلينتون شخصيا، أدّت إلى تسليم الإسرائيليين الترياق المناسب وإنقاذ حياة مشعل ممّا مهّد لصعوده وازدياد نفوذه السياسي بشكل لافت للنظر.

يتمحور الكتاب حول تلك الحداثة المأساوية، ويقدم "اقتل خالد" إحدى روائع صحافة التحقيقات، يعيد الصحفي البارع بول ماغّوو بناء تاريخ حماس عبر مقابلات خاصّة مع لاعبين رئيسيين في الشرق الأوسط وواشنطن، وتتضمن معلومات حصرية عن مشعل نفسه، الذي يبقى حتى هذا اليوم واحدا من أقوى الشخصيات وأكثرها غموضا في المنطقة.

يقدم "اقتل خالد" استعراضا لأعمال حماس السياسية عبر عقد من العمليات الاستشهادية، والنزاع السياسي الداخلي، وازدياد الدعم الشعبي، الذي بلغ ذروته في معركة غزة في 2007 وحتى المأزق السياسي الحالي.

"اقتل خالد" وثيقة متكاملة عن محاولة اغتيال فاشلة وعواقبها غير المتوقعة على الشرق الأوسط. إنها القصة الداخلية الأكثر دقّة عن خالد مشعل وحماس.

بول ماغّوو، صحفي ومؤلف ثلاثة كتب عن الشرق الأوسط، حظي مرتين بلقب أفضل صحفي استرالي للعام، وحصل عام 2002 على جائزة "سايس نوفاريتس" التي تقدمها جامعة جون هوبكنز لعمله الرائع في الصحافة الدولية.