البحث

. سحر الواقع لـ ريتشارد دوكنز : "سحر الواقع" / لـ "ريتشارد دوكنز"...

تحميل كتاب سحر الواقع لـ ريتشارد داوكينز


.

سحر الواقع لـ ريتشارد دوكنز
: "سحر الواقع" / لـ "ريتشارد دوكنز" / ترجمة: "عدنان علي الشهاوي".
_ الكتاب عبارة عن 280 ص، مقسم إلى إثنى عشر فصلا معنونة كالتالي:
الفصل الأول: ما الواقع، ما السحر؟
الفصل الثاني: من كان الإنسان الأول؟
الفصل الثالث: لماذا يوجد عدد بالغ الكثرة من الحيوانات المختلفة؟
الفصل الرابع: ممّ تتكوّن الأشياء؟
الفصل الخامس: لماذا الليل والنهار والشتاء والصيف؟
الفصل السادس: ما الشمس؟
الفصل السابع: ما قوس قزح؟
الفصل الثامن: متى وكيف بدأ كُل شئ؟
الفصل التاسع: هل نحن بمفردنا؟
الفصل العاشر: ما الزلزال؟
الفصل الحادي عشر: لماذا تحدث أشياء ضارة؟
الفصل الثاني عشر: ما المعجزة؟
_ الكتاب يُعد مدخل للعلوم، مقتطفات من علم الأحياء، والفيزياء، والكمياء، وحتى علم النفس كان له دور فعال داخل الكتاب.
_ من وجهة نظري انه كتاب صالح لجميع الأعمار، وحبذا لو وُضع ضمن مخطط التعليم وإعيدت منهجته بما يلائم الطلاب، ويتم تبديل كتب الوزارة ذو المحتوى العلمي المُهترئ بهذا الكتاب.
_ في بداية كل فصل، وقبل شرح رأي العلم والتفسير العلمي لكل سؤال، أورد الكاتب بعض الأساطير والتي طُرحت عبر الأزمان حول كل سؤال ومدى اقتناع الناس بها، وهذا وإن دُل على شئ فيدل على ذكاء الكاتب، بحيث أنه يطرح لك تلك الخرافة والتي سينكرها عقلك ويكون عندك الاستعداد التام لتقبل رأي العلم بحسب رؤية الكاتب _سواء اتفقت معها أو اختلفت_ بصدر رحب.
_ في الفصل الحادي عشر والمعنون بـ "لماذا تحدث أشياء ضارة؟" وبعد الطرح الشيق انهى الكاتب الفصل بالسؤال التالي: (هل يمكن تفسير أمراض المناعة الذاتية بإنها دليل على قرب انتهاء العمل في تطوير سلاح ضد مرض السرطان؟ ما رأيك؟)
وقفت عند هذا السؤال فترة، وتوقعت الإجابة بـ (لا) نتيجة لشرحه المسبق عن امراض المناعة الذاتية، وأصابني حزن عميق، واستغربت هذا الشعور جدا وأنه صادر من خلال سؤال من داخل كتاب علمي بحت، غير داعم لأي نوع من المشاعر الإنسانية.
_ كنت في شغف لقراءة الفصل الأخير والخاص بـ المعجزة، وذلك لأني على علم ودراية بتفسير المعجزة وشرحها جيدا من خلال كتاب: "المسيحية رحلة من الحقيقة للخيال: لمؤلفه: "بشير الدين محمود أحمد" ، وكنت أتلهف لمعرفة رأي عالم بخصوص هذا الموضوع، وما لاحظته ان تحليله للمعجزة لم يختلف عن تفسير بشير الدين لها كثيرا.
_ أول كتاب علمي بحت استوعبه جيدا بعد محاولتان فاشلتان لي من خلال كتاب "الكون" لـ "كارل ساجان"، وكتاب "العدم" لـ "فرانك كلوس"، وبعد ان فقدت الأمل في فهم أي كتاب علمي.
_ أكثر ما اعجبني في الكاتب أنه بعيد كل البعد عن ما يسمى "الفتّي"، حيث انه عندما يتعثر عليه شرح جزء ما في الفيزياء امتنع عن شرحه تماما، وتعلل بأنه عالم بيولوجي.
_ رغم كون الكاتب مُلحد، إلا أنه تكلم بحياديه تامة عن جميع ما كُتب داخل الكتاب، وكان الفيصل والدليل الدامغ له أولا وأخيرا هو العلم، العلم وفقط.
_ المترجم، وإن تحدثت عنه فلن أوفيه حقه، الترجمة لا غُبار عليها، وخاصة أنه دارس للفيزياء النظرية بجانبه كونه مترجم وصحفي، وذلك بعد أن اصابتني عقدة من المترجمين وذلك عقب قرائتي لكتاب العدم لمترجمته "فايقة جرجس حنا" والتي اعتقد انها استخدمت ترجمة جوجل كمعين لها في ترجمة الكتاب.
_ الكتاب جيد جدا، وسأقيمه بـ أربع نجوم، والنجمة المفقودة نتيجة لاختلافي مع الكاتب في بعض الأشياء، وإن كنت اعدها غير جوهرية