البحث

تحميل كتاب مصطلح التاريخ – أسد رستم - يقوم في كتابه هذا بتخريج قواعد النقد في علم التاريخ على طريقة علماء الحديث ، فيؤصل للقا...

تحميل كتاب مصطلح التاريخ – أسد رستم

تحميل كتاب مصطلح التاريخ – أسد رستم



- يقوم في كتابه هذا بتخريج قواعد النقد في علم التاريخ على طريقة علماء الحديث ، فيؤصل للقاعدة ثم يُورد الاقتباسات والشواهد عليها من كلام السلف وعلماء الحديث المسلمين.

- ‏يقول : "أنه بعد عودتي من شيكاغو لتدريس علم الميثودولوجيا في جامعة بيروت , أول ما عملته هو جمع أهم المؤلفات التي تدور حول هذا العلم , فتوفر لدي عدد منها باللغات الأجنبية , ولكني لم أعثر على شيء بالعربية , فصممت وقتها أن أتلافى هذا الفراغ , وأكتب شيئا في هذا الموضوع ... فاضطررت أن أرجع إلى علم مصطلح الحديث لسببين : 1- الاستعانة باصطلاحات المحدثين , 2- ربط ما أضعه لأول مرة في اللغة العربية بما سبق تأليفه في عصور الأئمة المحدثين ... فأكببت على مطالعة كتب المصطلح , وجمعت أكثرها , وكنت كلما ازددت اطلاعا عليها , ازداد ولعي بها وإعجابي بواضعيها ... وأقمت في دمشق مدة من الزمن , أقلب في أثنائها مخطوطات المكتبة الظاهرية , وما إن بدأت بالعمل حتى أيقنت أني أمام أعظم مجموعة لكتب الحديث النبوي في العالم , ففي خزائن هذه المكتبة عدد لا يستهان به من أمهات المخطوطات في العالم , وقسم منها يحمل خطوط أعاظم رجال الحديث , ومن أهم ما وجدت فيها نسخة قديمة من رسالة القاضي عياض في علم المصطلح كتبها ابن أخيه سنة 595 هـ , فاستنسختها وبدأت في دراستها وتفهم معانيها , فإذا هي من أنفس ما صنف في موضوعها , وقد سما بها القاضي عياض إلى أعلى درجات العلم والتدقيق في عصره , والواقع أنه ليس بإمكان أكابر رجال التاريخ اليوم أن يكتبوا أحسن منها في بعض نواحيها وذلك على الرغم من مرور 7 قرون عليها , فإن ما جاء فيها من مظاهر الدقة في التفكير والاستنتاج , تحت عنوان {تحري الرواية والمجيء باللفظ} يضاهي ما ورد في الموضوع نفسه في كتب الفرنجة في أوروبا وأمريكا" .. نقلت بعض مواضعه بتصرف.

- ويقول أيضا : "‏ولو أن مؤرخي أوروبا في العصور الحديثة اطلعوا على مصنفات الأئمة المحدثين , لما تأخروا في تأسيس علم الميثودولوجيا حتى أواخر القرن الماضي".