البحث

فلسفة السياسة - فضل الله إسماعيل السياسة كفكر تضرب في التاريخ البعيد قبل أي فكر إنساني آ...

تحميل كتاب فلسفة السياسة لـــ فضل الله إسماعيل

فلسفة السياسة - فضل الله إسماعيل




السياسة كفكر تضرب في التاريخ البعيد قبل أي فكر إنساني آخر، فحيثما وجدت الجماعة وحدت السلطة فوجدت السياسية . والسياسية وثيقة الصلة بالفرد وحريته وحقوقه العامة، ولذلك هي موضوع عناية بالنسبة له ، ولعل ذلك هو السبب في هذا الكم الهائل من المعارف السياسية الموجودة بين أيدينا في أيامنا المعاصرة.
والسياسة علم لا يلجأ إلى حدس وتمين ولكن يدرس قضايا ويستقرئ قوانين، والسياسة فلسفة تلزم صاحب السلطة في المجتمع أن يكون ذا فكر نقدى يسعى إلى تحقيق التكامل بين مختلف مجالات الدولة السياسية فهي .. مدينة الكتب تتمني لكم قراءة طيبة

يهتم الكتاب بالتعريف بأهم مصطلحات علم السياسة، ويقدم في الباب الأول مدخلا لدراسة الفكر السياسي في فصلين: يتناول الأول منهما تعريف الدولة وأركانها، ويختص الفصل الثاني بأهم النظريات التي تفسر نشأة الدولة، مع الكشف عن جوانب النقص والاكتمال في كل واحدة منها. أما الباب الثاني فينقسم إلى سبعة فصول يرصد فيها الكاتب تاريخ الفكر السياسي في العصرين القديم والوسيط، في الفكر الشرقي القديم المصري والصيني والهندي، ولدى قدماء الإغريق، وفلاسفة اليونان، ولدى الرومان، ثم في الفكر المسيحي في العصر الوسيط.