البحث

تحميل ديوان خُطب الدكتاتور الموزونة’ لــ محمود درويش عن ‘دار راية للنشر’ في حيفا، وبالمشاركة مع ‘مؤسسة محمود درويش’ في كفرياسيف صدر...

تحميل ديوان خُطب الدكتاتور الموزونة’ لــ محمود درويش

تحميل ديوان خُطب الدكتاتور الموزونة’ لــ محمود درويش




عن ‘دار راية للنشر’ في حيفا، وبالمشاركة مع ‘مؤسسة محمود درويش’ في كفرياسيف صدر قبل ايام كتاب ‘خُطب الدكتاتور الموزونة’ للشاعر محمود درويش، كأوّل الإصدارات المشتركة بين الدار ومؤسسة محمود درويش، ضمن مشروع نشر أعمال الشاعرالكبير الراحل، الذي كانت الدار والمؤسسة اعلنتا عن انطلاقه من حيفا، قبل أسبوعين.

‘خطب الدكتاتور الموزونة’ مجموعة من النصوص، التي نشرها محمود درويش في مجلة ‘اليوم السابع′ في باريس، أواخر الثمانينات، ولم ينشرها في أيّ من أعماله الشعرية اللاحقة. ويرجّح كثير من النقاد انه تخلى عنها لأسباب جمالية. في هذا العمل الذي يصدر لأول مرة في كتاب مستقل، يحلّل درويش المنظومة القمعية للدكتاتورية ويعيدها إلى عناصرها الأولى بسخرية عميقة ومبدعة، ويقدّم ‘مانفيستو’ شعريّا حادًا ومتوهّجًا في هجاء التسلّط والقمع؛ انتصارًا لقيم الحياة والعدل والجمال.

ومن المتوقع أن يشهد ‘معرض حيفا للكتاب’ الذي تنظّمه الدار ومؤسسات ثقافية ناشطة أخرى، قريبًا، إطلاق ‘ خطب الدكتاتور الموزونة’ وعدد آخر من الأعمال الأدبية الفلسطينية والعربية.